منتديات عشاق الانمي
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم نتمنى منك الأنضمام لاسرة عشاق الأنمي
والتمتع بمواضيع المنتدى بالضغط على زر التسجيل
أما اذا كنت عضوا فنرجوا منك الضغط على زر الدخول
ونرجوا للجميع المتعة والفائدة ونتمنى من الجميع تقدير الجهود المبذولة
من قبل الأعضاء وتقديرها ولو بكلمة شكر
مع تحيات أدارة المنتدى

cheers

منتديات عشاق الانمي


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخولموقع لرفع الملفات

شاطر | 
 

 قــتــــل أســبــاب الــمــلـل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رؤى سامح
جائزة تقديرية
جائزة تقديرية


انثى
عدد المساهمات : 1115
نقاط : 3529
تاريخ التسجيل : 07/06/2012
الموقع : فوق هامات السحب
العمل/الترفيه : اقتباس الجديد

مُساهمةموضوع: قــتــــل أســبــاب الــمــلـل    الخميس سبتمبر 27, 2012 8:53 am

قــتــــل أســبــاب الــمــلـل


الموضــوع أعجبـــني .. لبســاطته وعمـــليـــته .. فنقـــلتـــه ..

علمـــا ..

بأن المعــاصي عـــاقبـــتها مـــلـــل وحســـرة و آلام ..

وإنمـــا هذه الأسبـــاب تعيـــن علــى الطـــاعــات والأعمــال الدنيـــوية المبـــاحة ..

فالطــاعــات بمــا فــيهــا القرآن والذكــر لهي والله مدفعة للمـــلل والهــــــم ..




إليــــكم المـــوضـــوع ..


أحيانا تكون لدى المرء همّةٌ عالية لحفظ وقته في طاعة الله ، فيُقـرر مثلا أن يُخصص ساعتين يومياً بعد صلاة العشاء لطلب العلم الشرعي ، وساعتين بعد ذلك لقيام الليل ، فإذا حانت ساعة الصفر بدأ في تنفيذ برنامجه ، ولكن ما تكــاد تمضي نصف ساعة أو ساعة على البدء في تنفيذ البرنامج ، إلا ويشعر المـرء بالملل والسآمة يتسربان إلى نفسه ، ويُحسُّ بأن همّته بدأت تفتر وتضعُف ، وحينئذٍ _ وتحت تأثير وسوسة الشيطان وتثبيطه لهذا العبد الذي يريد اغتنام وقته __ تكون النتيجة أن يقطع المرء عبادته ويتوقف عن مواصلة تنفيذ برنامجه الذي رسمه لنفسه ، وبدلاً من اغتنام الوقت يذهب هذا الشخص لينام أو يثرير بالكلام بحجة أنه قد ملَّ وسَئِمَ ، وأنه ما عادَ قادرا على المواصلة والاستمرار ، وهذه والله خسارة كبرى .

وحقيقةُ الأمر أنَّ هذا [الملل المزعوم] هو [وهمٌ شيطاني] ، بل هو [حيلة نفسية شيطانية] ماكرة ، يُوسوس الشيطان من خلالها للمرء بأنّه لم يعد قـادرا على مواصلة برنامجه لحفظ الوقت ، ويُوهمه بأن نفسه قد مَلّتْ وفَتَرَت عن الطاعات ، وحينئذ تكون النتيجة المؤسفة أنْ يدع المرء الطاعات بدعوى إجمام نفسه وإراحتها وطرد الملل عنها ، ثمَّ كُلما همَّ المرء باغتنام وقته في الصالحات أوهمه الشيطان بأنه في الفترة الحالية مُصاب [بالفتور] ، وحينئــذٍ يكون الحل [ الشـيطاني!!] هو تأجيل تلك الطاعات والقُربات إلى ما بعد انتهاء هــذا الفتور [المزعوم!!] ، ثمَّ ما يزال الشيطان يتلاعب بالمرء ويُكَسِّله عن الطاعات الواحدة تلوَ الأخرى ، حتى يصل بـه في النهاية إلى ترك الفرائض والواجبات الشرعية!! وهنا تكون قمة المأساة!!.

فإنْ قُلتَ لي: ولكنني أشعر [ بمللٍ حقيقي ] وليس مجرد [ وهم شيطاني ] كلما أردتُ اغتنام وقتي في الصالحات فما هو الحل والعلاج لهذه المشكلة؟ فأقول إليك بعض الحلول والتوجيهات لعل الله أن ينفع بها :

أ ـ تغيير هيئة الجلوس ، فإذا كنتَ تقرأ القــرآن مثلاً وأنـت ناصـبٌ لرجلـك اليمنى ومفترشٌ لليسرى ثم أحسستَ بنوع من الملل فبــادر بالجلوس مُتربعـًا مثـلا لتَطرد عنك السآمة والملل .

ب ـ غسل الوجه بالماء البارد عند الشـعور بالكسل أو الملل.

ج ـ تغيير نوعية الطاعة التي تقوم بها ، فإذا كنتَ تُصلـي لمدة ساعة ونصف مثلاً ثـم أحسستَ بالسـآمة فـانتقل إلى طاعــةٍ أخـرى كــالذكر والاستغفار أو طلب العلم الشرعي لمدة نصف ساعة أو ساعة ، ثم سـتجد نفسك قد اشتاقت إلى الصلاة مرةً أخرى فَعُـدْ إلى صلاتـك وأقْبِلْ عليها وأنت مُنشرح الصدر قد زال عنك كلُ ملل .

د ـ إذا شعرتَ بالملل وأنت في غرفة ما ، فحاول الانتقال إلى غرفةٍ أخرى إنْ أمكن ذلك .

هـ ـ الخروج إلى الهواء الطَلق إما في الشارع ، أو بالموقف أمام النافذة لمــدة قصـيرة وسيلة فعَّالة لطرد الملل .

و ـ إذا كنتَ تقرأ في كتابٍ مثـلا وشـعرت ببعض الملل ، فيُمكنك أنْ تتجول وتتمشى في أرجاء المنزل لفترة قصيرة ، فإنَّ هـذا يُجدد النشاط ويبعث الحيوية .

ز ـ مِنْ طرق طرد الملل الحديـث مع شـخصٍ آخر كـالوالد أو الوالـدة أو أحـد الإحوة في المنزل أو الاتصـال الهــاتفي بـأحد الزملاء ، بشرط خلو الحديث مـن الوقوع في معصيـةٍ ، وكذلـك ينبغي مراعـاة ألا تطولَ مُدة الحديث ، وإلا أصبح ثرثرة ولغواً يُشوش القلب ويُضعف الهمة .

ج _ الاسترخاء قليلاً عند الشعور بالملل ، وأخذ قسـط مـن الراحة القصيرة ، ولكن إحذر أن يتحول هذا الاسترخاء القصير إلى نوم عميقٍ عميق!!! .

ط ـ تغيير نوع الجارحة التي تعتمد عليهـا في عبـادتك ، فـإذا كنـت تقرأ مثلا فأنت تعتمد علــى حاسـة [البصر] ، فـــإذا شــعرت بملـل أثنـاء القــراءة فغَــيِّر نــوع [ الجارحة ] ، وانتقل إلى سماع جدرسٍ علمــي أو تربوي ، لأنَّ استماع الشريط يعتمد على [جارحة السمع ] لا [البصر] ، فإذا مللت من الاستماع فـانتقل إلى [الكتابة والتدوين] التي تعتمد على جارحة [اليد] ، وهكذا تتنقل من جارحةٍ لأُخرى فيزول عنك الملل ويتجدد نشاطك .

ك ـ إذا شعرتَ بنوعٍ من السآمة من القراءة مثلاً فيُمكنك القيام بإعداد كوب من العصير أو الشاي أو القهوة أو اللبن ، فإنَّ هذا يبعث في الجسم الحيوية ويُجدد النشاط .

ل ـ الاستحمام بالماء البارد لطرد الفتور والكسل عن البدن .

م ـ القيام بأعمال بدنية نافعة لا تسـتغرق وقتـًا طويـلا ، مثل إعـادة الكتب إلى مواضعها في المكتبة ، أو ترتيب الأشرطة وصفِّها في الدولاب الخاص؟ بالمقتنيات السلفية ، أو ترتيب الغرفة وتنظيمها فإن كل هذه النشاطات تطــرد الملـل ، وتبعث في النفس النشاط والحيوية والإقبال على طاعة الله جّل جلاله .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://roasamih.allahmuntada.com
 
قــتــــل أســبــاب الــمــلـل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عشاق الانمي :: القسم العام :: قسم الشعر والخوطر-
انتقل الى: